بدء عمليات فرز أصوات الناخبين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

كتب بواسطة admin في 5:42 ص بدون تعليقات





ألف رجل من القوات المسلحة في تأمين الاستفتاء شاركهم رجال شرطة ووقفوا بعيدا عن اللجان
اقبال شديد على التصويت 


بعد أن أدلى ملايين المصريين السبت بأصواتهم في جو من البهجة وتحت اشراف قضائى كامل بدأت عمليات فرز الاصوات في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط امال بأن تفتح تلك التعديلات الطريق لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ، وقد شارك نحو 37 ألف رجل من القوات المسلحة في تأمين الاستفتاء شاركهم رجال شرطة ووقفوا بعيدا عن اللجان .
ويقول المراقبون ان الاقبال على التصويت فاق المتوقع في أول استفتاء في التاريخ الحديث لا تعرف نتائجه مسبقا بسبب الاقبال الضخم من الناخبين وشفافية واضحة في اجراءات الاقتراع .
وقد تضمنت بطاقة الاقتراع النص الكامل للتعديلات مذيلة بعلامتين للاقتراع في واحدة منهما كلمة موافق وفي الاخرى عبارة غير موافق، وتهدف تعديلات الدستور الى فتح الطريق لانتخابات تشريعية تليها انتخابات رئاسية ، ومن بين التعديلات أن تكون مدة الرئاسة أربع سنوات لا تتكرر الا مرة واحدة لشاغل المنصب ، وكانت مدة الرئاسة ست سنوات قابلة للتكرار مدى الحياة في الدستور الذي قرر المجلس الاعلى للقوات المسلحة تعطيله بعد قيام مبارك بتفويض سلطات رئيس الدولة اليه.
كان الرئيس السابق حسنى مبارك قد أجبرعلى التخلي عن منصبه وأن يفوض سلطاته الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة فى الحادى عشر من فبراير تحت ضغط ثورة 25 يناير احتجاجا على سياساته شارك فيها ملايين المصريين واستمرت 18 يوما وشهدت مواجهات مع الشرطة قتل واصيب فيها المئات واعلنت خلالها القوات المسلحة وقوفها الى المطالب المشروعة للشعب .
كانت صناديق الاقتراع قد اغلقت في الساعة السابعة من مساء السبت في لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة والتي بدأت اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح اليوم وشهدت إقبالا غير مسبوق من جانبالمواطنين على الإدلاء بأصواتهم حرصا على دعم مسيرة الديموقراطية في مناخ الحرية الذي تشهده البلاد.
وقد استمر العمل داخل بعض اللجان في مختلف المحافظات بعد الساعة السابعة, حيث تم حصر أعداد المتواجدين داخل نطاق جمعية الاستفتاء (المبنى المحدد لمقر الاستفتاء والفضاء الذي حوله) قبل الساعة السابعة, واستمرار السماح لهم بالإدلاء بأصواتهم حتى يتمكنوا جميعا من الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري والقانوني في هذا الشأن.
كانت اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء قد قررت السماح لجميع المواطنين المتواجدين بمقر الاستفتاء والفضاء الذي حوله من الادلاء بأصواتهم في حال انتهاء موعد الاستفتاء في السابعة مساء.
وأكدت اللجنة ان هناك طائرة ثانية قد أقلعت في الساعة الخامسة من مساء السبت على متنها 50 من القضاة والمستشارين متجهة الى محافظتي الغربية والبحيرة لمساعدة زملائهم في الاشراف على لجان الاقتراع.
وأعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على استفتاء التعديلات الدستورية انها قامت بالتنسيق مع الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية, بزيادة أعداد بطاقات إبداء الرأي بعدد نصف مليون بطاقة لجميع اللجان الفرعية بمحافظة القاهرة.. إلى جانب مائة ألف بطاقة إبداء رأي إضافية لجميع اللجان الفرعية بمحافظة حلوان, وكذا ما يلزم من زجاجات وأوعية الحبر الفسفوري وصناديق الاقتراع لجميع المحافظات.

مجلة ليالى

لدخول الموقع اكتب فى جوجل مجلة ليالى

laialee.blogspot.com

0 التعليقات:

أضف رد

فنون الشات العربى تتميز بظهور التعليقات مباشرة ...اعمل تحديث للصفحة للحصول علي رد علي تعليقك ....الموقع يقوم بحذف أي تعليق به ألفاظ خارجة

ضع ايميلك ليصلك جديد الموقع

 
  • أحدث المواضيع