المجتمع المدنى يرصد غياب البلطجة وظهور التأثير الديني

كتب بواسطة admin في 3:24 ص بدون تعليقات






رصد مراقبون بلاحدود واقبال من المصريين لا يوجد لة مثيل
الادلاء بالتصويت فى الاستفتاء
الجان تتسم بالنزاهة ولايوجد مجال للبلطجة

رصد "مراقبون بلا حدود" و"شبكة المدافعين عن حقوق الانسان" و "تحالف المجتمع المدني للحرية والعدالة و الديمقراطية" و"مؤسسة عالم جديد للتنمية و حقوق الانسان"مؤشرات حديثة إضافة إستمارات جديدة للجان الانتخابية بسبب اقبال الناخبين ،وكذا صناديق جديدة للجان الانتخابية بسبب امتلاء الصناديق.
وشدد التقرير على غياب البلطجة والعنف عن الاستفتاء ،وعدم وجود أية تدخلات أمنية في التصويت.

كما رصدت منظمات المجتمع المدنى إقبالا غير مسبوق من المصريين لأول مرة فى تاريخ مصر الحديث بهذه الصورة الكثيفة التي تشهدها اللجان الانتخابية وهو الأمر الذى إلى أدى تزاحم الناخبين على الدخول للجان وانتظارهم بين ساعة الى 3 ساعات حتى يتمكنوا من الاقتراع لكتابة تاريخ جديد لمصر تكريما لدماء الشهداء والمصابين من أبناء ثورة 25 يناير .
ورصد التقرير تزايد تواجد الناخبين أمام اللجان الانتخابية في قنا وبني سويف والقاهرة والاسكندرية و المنصورة وحلوان وكفر الشيخ ، بينما استمر الاقبال المتوسط للناخبين في بورسعيد و الاسماعيلية و البحيرة والوادي الجديد و مطروح والبحر الأحمر.
وتم رصد توافد أعداد كبيرة من المواطنين للانتخاب وتزايد مشاركة الاقباط في اللجان الانتخابية بمدارس توفيق الحكيم و أمير البحار وناصر الاعدادية ومحرم بك بالاسكندرية وليسيه الحرية بمصر الجديدة و لجنة مدرسة المنتزة ببني سويف ولجان مدارس شبرا بالقاهرة ولجان مدارس طلعت حرب وام المؤمنين و صلاح الدين والسيدة عائشة والتوفقية بالمحلة الكبري وطنطا بمحافظة الغربية وبكثافة عالية في غالبية لجان اسيوط والمنيا .
ورصد مراقبون بلا حدود وشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان إستخدام مكبرات الصوت بالمساجد فى أحياء المطرية والزاوية الحمراء وعين شمس بالقاهرة لدعوة الناخبين للذهاب للتصويت ووجود سيارات لنقل كبار السن لمقار اللجان .
وأشار التقرير إلى وجود لجان شعبية لتنظيم دخول الناخبين للجان الانتخابية في المرج و النـزهة و الزاوية الحمراء بالقاهرة و في أطفيح و مصر القديمة بحلوان ، موضحاً عدم تلقي أي شكوى للجان العامة حتي عن منع الناخبين من التصويت أو تدخل للشرطة لمنع وصولهم للجان الانتخابية نتيجة سيطرة قوات الجيش علي اللجان الانتخابية من الخارج لمنع لاية تجاوزات .
العودة إلي أعلي
اتهامات بين الناخبين
وكشف التقرير عن وجود مسيرات خارج اللجان للقوي المؤيدة و الرافضة للتعديلات في الاسكندرية ، وكذلك انتشار الاتهامات المتبادلة بين الناخبين امام اللجان من اليسارين و اللبراليين و القوي السياسية الجديدة ضد جماعة الاخوان المسلمين والسلفين وفلول الحزب الوطني بالقاهرة والقليوبية وسوهاج وقنا و6 اكتوبر والدقهلية والمحلة الكبري والشرقية لاتباعها نفس اساليب الحزب الوطني لحشد الناخبين والتاثير عليهم لتغير توجهاتهم من اجل اختيار نعم للتعديلات الدستورية.
بالاضافة إلى محاصرة الدعاية للجان الانتخابية بصورة كثيفة في الاسكندرية و ترديد جماعة الاخوان المسلمين و التيارات الدينية لاتهامات بان الذين يدلون بلا في الاستفتاء من الموالين للغرب و امريكا ولا يريدون الاستقرار لمصر وهي دعاية مغرضة تعكر صفو الاستفتاء و تضر بوحدة الوطن .

وجد مشاركة كبيرة للمرأة في الادلاء بصوتها سواء في اللجان الانتخابية في المدن والقري بالدلتا ومنع عدد من رؤساء اللجان الانتخابية لبعضهن في قنا والاقصر وأسوان لعدم وجود البطاقة الاصلية للرقم القومي.
كما تم رصد منع التصويت بلجان بقري بنجع حمادي و التي لايوجد بها قضاة للاشراف علي التصويت ، وتاخر عمليات التصويت بمدرسة صفط اللبن بالمنيا بسبب تواجد أعداد من الناخبين .
وأنتقد التقرير إستخدام سيارات تطوف الشوارع بمكبرات للصوت لدعوة الناخبين للذهاب لصناديق الاقتراع بمحافظات المنوفية و الغربية والدقهلية والقاهرة وحلوان و6 أكتوبر و الفيوم..فضلاً عن ضعف القدرات الادارية لعدد كبير من اللجان الانتخابية بالقاهرة ، وعدم ختم دفاتر التصويت وعدد من اللجان بكفر الشيخ والبحيرة والسويس وقنا ، وعدم وجود ستائر تساعد في سرية عملية التصويت في لجان بوسعيد ودمياط والاقصر وقنا.

وجاءت مؤشرات الرصد للفترة من الساعة الثامنة الى الحادية عشر كالتالى : إنتظام عملية التصويت فى اللجان الإنتخابية بنسبة 80% , سرية التصويت بنسبة 85%, التصويت الجماعي في لجان السيدات بنسبة 10% , تأخر فتح اللجان بنسبة 20% ,التصويت بالرقم القومى فقط بنسبة 80% , التصويت بدون الرقم القومى باستخدام أوراق أخرى لإثبات الشخصية بنسبة 20% ,التوقيع فى كشوف الناخبين بنسبة 95% , التأثير على إرادة الناخبين خارج اللجان بنسبة 40% عن طريق الإخوان المسلمين والتيارات الدينية والأحزاب القديمة ,التأثير على إرادة الناخبين داخل اللجان بنسبة 5% , استخدام الحبر الفسفورى بانتظام بنسبة 90% , الحبر الفسفورى غير صالح بنسبة 15% ,استمارات مختومة للتصويت بنسبة 80% , استمارات غير مختومة للتصويت بنسبة 20% , لاتوجد تدخلات أمنية فى التصويت , تدخلات إدارية فى التصويت بنسبة 15% , لا توجدأعمال بلطجة وعنف , السماح بوجود آخرين غير مصرح لهم داخل اللجان بنسبة 5% , دخولمراقبين داخل اللجان بنسبة 85% .

مجلة ليالى

لدخول الموقع اكتب فى جوجل مجلة ليالى

laialee.blogspot.com

0 التعليقات:

أضف رد

فنون الشات العربى تتميز بظهور التعليقات مباشرة ...اعمل تحديث للصفحة للحصول علي رد علي تعليقك ....الموقع يقوم بحذف أي تعليق به ألفاظ خارجة

ضع ايميلك ليصلك جديد الموقع

 
  • أحدث المواضيع